أرشيف

منظمات حقوقية تطالب برفض إعادة التصويت على مادة تحديد سن الزواج للفتيات

تنظم المدرسة الديمقراطية ومنظمات مدنية أخرى يوم الأربعاء القادم الساعة 11 صباحا، مسيرة للأطفال إلى مجلس النواب لمطالبته بتثبيت القرار الذي اتخذه المجلس في 11 فبراير الجاري، بإقرار التعديل على قانون الأحوال الشخصية بتحديد سن الزواج للفتيات بـ17 عاما، والمطالبة بإيجاد آليات واضحة وصارمة لتنفيذه.

المدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان المحامي محمد المقطري اعتبر محاولة لجنة تقنين الشريعة الإسلامية إعادة التصويت على هذا التعديل نكوص عن منجز حقوقي ناضلت من أجله حركة حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق الطفل والمرأة بشكل خاص منذ سنوات عدة. مستنكرا الوثيقة التي صدرت عن جامعة الإيمان باتهام التعديل مخالفة للدستور اليمني والشريعة الإسلامية.

وأعرب المدير التنفيذي للمرصد عن استنكاره لمحاولة التراجع من المنجز الذي يحمي الطفولة من الانتهاكات باسم الزواج، مطالبا مجلس النواب برفض إعادة التعديل المقر التصويت عليها مرة أخرى.

وسيقدم برلمان الأطفال رسالة لرئيس المجلس وأعضاء المجلس لتعبيرهم عن سرورهم البالغ بقرار المجلس بتحديد السن القانونية للزواج بــ17 سنة الذي جاء ملبيا لدعوات وتوصيات برلمان الأطفال .

من جانبها طالبت جميع المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان وحقوق الأطفال المحلية والدولية في اليمن مجلس النواب في اجتماع لها اليوم العمل الجاد لتثبيت خطوة تحديد سن الزواج بـ 17 عام للذكور والإناث ودعمها بآليات المناصرة المختلفة.

وأقرت المنظمات توجيه رسالة شكر لرئيس مجلس النواب وأعضاء المجلس ، لتصويتهم الإيجابي على تحديد سن الزواج بـ 17 عام للذكور والإناث في جلستهم المنعقدة في11/ فبراير / 2009م.

مؤكدة على أن هذا القانون هو من إنجازات المجلس التي ستحسب له عبر الأجيال ، مشددين على أياديكم في هذا التوجه الحقوقي المراعي لمصلحة الأطفال الفضلى، مهيبا بهم من أي ضغوط تتجه بعكس توجهم التقدمي.

يشار إلى أن تلك المنظمات هي المدرسة الديمقراطية ، المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات ، منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات ، ومنتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان، والمنتدى الإجتماعي الديمقراطي، والمرصد اليمني لحقوق الإنسان، و مبادرة التنمية والتحديث، وصحفيات بلا قيود، وتحالف وطن، ومنتدى حوار ، و اللجنة الوطنية للمرأة، و مؤسسة تنمية القيادات الشابة ، ومركز اللغات العالمي للفتيات.

زر الذهاب إلى الأعلى